فيديو|أجواء متوترة في باب السلسلة … واعتداء على النساء واعتقالات

الأربعاء 02/09/2015
الكاتب: saher saher
  • انشر المقالة

منى القواسمي – كيوبرس

شهد ممر باب السلسلة في المسجد الأقصى، صباح اليوم الأربعاء، أجواء من التوتر، واعتدت قوات الاحتلال على الرجال والنساء واعتقلت رجلا وشابا.

وقد اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي على الرجال أثناء دفاعهم عن النساء اللواتي تعرضن للاعتداء بالضرب، واعتقلت المواطن محمد مأمون الرازم لدى دفاعه عن زوجته التي تعرضت للضرب من قبل أحد عناصر قوات الاحتلال الخاصة، كما اعتقلت شابا آخر من باب السلسلة دون سبب.

وقد شدد عناصر الاحتلال الخناق على تواجد المرابطات في باب السلسلة من خلال نصب الحواجز الحديدية، وإجبارهن على التواجد خلفها، فيما منعت الشبان الاقتراب من النساء، وفي حال اقترابهم يتعرضون للضرب.

وفي ظل التوتر وتشديد الخناق، أصرّت النساء على إثبات وجودهن من خلال رفعهن اليافطات المنددة بمنعهن من دخول المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح حتى الساعة 11 قبل الظهر لليوم العاشر على التوالي.

كما رفعن يافطات كتب عليها: “من حقي الدخول للأقصى” و “الأقصى حق خالص للمسلمين” و “الأقصى يستصرخ يا أمة المليار”، وتعالت أصواتهن بالهتافات والتكبير.

أما على صعيد المسجد الأقصى فقد شددت قوات الاحتلال المتواجدة على بواباته الخناق على دخول النساء لأداء صلاة فجر اليوم، واشترطت حجز هوياتهن للسماح لهن بالدخول، وهددت النسوة أنه في حال عدم حضورهن للبوابات لأخذ هوياتهن قبل الساعة السابعة والنصف سوف يضطررن للتوجه لمركز شرطة القشلة لاسترجاعها، كما اشترطت على الرجال والشبان حجز هوياتهم قبل الدخول.

واقتحم باحات المسجد الأقصى من باب المغاربة صباح اليوم العشرات من المستوطنين والمرشدين اليهود والمخابرات، حيث اقتحم الساحات حتى الساعة العاشرة والربع صباحا 36 مستوطنا و40 مرشد سياحي يهودي واثنين من مخابرات الاحتلال.