إخلاء سبيل حارس بالأقصى … وإبعاد قاصر وتمديد توقيف آخرين

الخميس 20/08/2015
الكاتب: azmi azmi
  • انشر المقالة

منى القواسمي – كيوبرس

أخلت محكمة الصلح اليوم الخميس سبيل حارس المسجد الأقصى عرفات سمير يوسف نجيب 31 عاما، بعد أن فرضت عليه دفع كفالة مالية قيمتها ألف شيكل، والتوقيع على كفالة طرف ثالث بقيمة 14 ألف شيكل.

وذكر المحامي مفيد الحاج من نادي الأسير أن النيابة العامة طلبت إبعاد الحارس 90 يوما ودفع كفالة قيمتها 5 آلاف شيكل، وبعد سماع الإدعاءات قررت المحكمة دفعه كفالة قيمتها ألف شيكل وتوقيع شخصين على كفالة قيمتها 14 ألف شيكل، والإشتراط عليه عدم الحديث مع ضابط الشرطة، حيث وجهت له المحكمة تهمة الاعتداء عليه في الأقصى.

وأوضح الحارس عرفات نجيب أن قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم في الساعة الخامسة صباحا منزله الكائن في شارع الواد بالبلدة القديمة، واقتادته لمركز شرطة القشلة، وبعد احتجازه لثلاث ساعات، تم التحقيق معه بتهمة الإعتداء على شرطي، وبعدها تم عرضه على محكمة الصلح.

وأشار إلى أن شرطة الاحتلال الاسرائيلي أبعدته في العام الماضي مدة 3 شهور عن المسجد الأقصى.

إخلاء سبيل المرابطة خديجة خويص

أخلت محكمة الصلح اليوم سبيل المرابطة خديجة خويص، مع الإبقاء على القرار السابق الصادر بحقها ويقضي بالإبعاد عن الأقصى لمدة 60 يوما.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت المرابطة خويص اليوم بحجة الاخلال بشروط الإبعاد الصادرة عن المحكمة أمس.

وأوضح المحامي حمزة قطينة من مؤسسة “قدسنا لحقوق الانسان” الذي ترافع عنها، أن النيابة العامة طلبت خلال الجلسة بإبعادها لمدة 60 يوما إضافيا وإيداع كفالة نقدية قيمتها 5 آلاف شيكل، وتقديم كفالة من شخصين بقيمة 14 ألف شيكل ومصادرة الكفالات المدفوعة؛ إلا أن المحكمة قررت بعد الاستماع للادعاء، أن تبقي على القرار الصادر عنها أمس.

تقديم لائحة إتهام ضد شابين من باب حطة

وأوضح المحامي قطينة أنه قُدمت اليوم لائحة إتهام بحق الشاب أحمد الشاويش 22 عاما من سكان باب حطة بالبلدة القديمة، الذي اعتقل يوم الأربعاء الماضي، بادعاء التضامن مع منظمة غير قانونية وعرقلة عمل شرطي، ومددت محكمة الصلح توقيفه ليوم الأحد القادم.

كما تم تقديم لائحة إتهام ضد الشاب طارق التميمي 22 عاما من سكان باب حطة، بمهاجمة الشرطة بظروف مشددة وإهانة موظف عام، وتم تمديد توقيفه ليوم الاثنين القادم.

ولفت المحامي حمزة قطينة أن الشرطة اعتقلت الفتاة سندس غيث 18 عاما من داخل المسجد الأقصى، اليوم، بحجة منع المستوطنين من التجول في المسجد والقيام بعمل مخالف للنظام العام. وقد تم الإفراج عنها بكفالة والدها، بشرط الحضور للمحكمة يوم الأحد القادم.

وأشار إلى ان الشاب ليث ناصر غيث ما زال قيد التحقيق في مركز شرطة القشلة، وكان قد تم تسليمه استدعاء للتحقيق معه اليوم.

إبعاد قاصر عن الأقصى 14 يوما

ومثّل المحامي حمزة قطينة من “مؤسسة قدسنا لحقوق الانسان” القاصر سميرة أبو ماضي 16 عاما، التي تم اعتقالها أمس أثناء خروجها من المسجد الأقصى، وتسلّمت إستدعاء للحضور لمحكمة الصلح اليوم. وقد تم إخلاء سبيلها بدون شروط كونها تتعلم بمدرسة في الأقصى.

أما القاصر نور الصفدي 15 عاما فقد مثلها المحامي محمد محمود من مؤسسة الضمير، وقد قررت محكمة الصلح اليوم إبعادها عن المسجد الأقصى لمدة 14 يوما.

الافراج عن شاب وتمديد توقيف آخرين

من جهة أخرى أفرجت المحكمة المركزية اليوم عن الشاب محمود زيدان محمود وتبرئته من التهم الموجه ضده، بعد 10 أشهر من التحقيق معه في سجن المسكوبية.

وأوضح المحامي محمد محمود أن محكمة الصلح مددت اليوم توقيف كل من الصحفي الناشط عنان عيسى نجيب وسامر أبو عيشة وعبد الله السنجلاوي ليوم الاثنين القادم.

وأشار إلى أن محكمة الصلح مددت توقيف الشبان ليث عبد ربه وخليل عبده ومحمد الشلودي من بيت حنينا، تم إعتقالهم أمس، إلى يوم الأحد القادم.

 

IMG-20150820-WA0147

IMG-20150820-WA0148

 

 

 

 

 

 

 

IMG-20150820-WA0146

IMG-20150820-WA0122