اعتقالات واحتجاز هويات وتصعيد في المسجد الأقصى

الأربعاء 22/07/2015
الكاتب: saher saher
  • انشر المقالة

ساهر غزاوي-كيوبرس

اعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم الأربعاء­ خمسة مصلين من المسجد الأقصى، وقامت باحت­جاز بطاقات جميع الرجال وغالبية النساء وتحويلها إلى مركز القشلة، وطالبتهم باستلامها بعد الساعة الرابعة عصرا من المركز.

وأفاد مراسل كيوبرس في المسجد الأقصى، أن قوات الاحتلال اعتقلت صباحا ثلاث نساء مقدسيات أثناء خروجهن من باب السلسلة، وشابين من سكان الضفة، أحدهم من داخل ساحات المسجد والأخر أثناء خروجه من باب المجلس، بعد أن ساد التوتر أجواء المسجد الأقصى في ظل اقتحامات المستوطنين.

كما حاولت قوات الاحتلال اعتقال نساء من داخل المسجد الأقصى لكن الحراس والمصلين أفشلوا ذلك.

من جهته استنكر الشيخ عمر الكيسواني مدير­ المسجد الأقصى هذه الخطوات التصعيدية من قبل الاحتلال في الأقصى وحمله مسؤولية الاستفزازات والسماح للمتطرفين بدخول المسجد الأقصى وإدخال قوات الاحتلال والعنصر النسائي من القوات الخاصة، مشيراً الى أن دائرة الأوقاف أجرت اتصالات مع الجهات المسؤولة لوقف هذا التصعيد والتضييق على المصلين اثناء دخولهم إلى المسجد الأقصى أو الخروج منه.

وقال إنه ينظر بعين الخطورة الى تحريضات المستوطنين ودعواتهم لاقتحام الأقصى، مشيرا الى أن هذا التصعيد الخطير من قبل قوات الاحتلال هو إشارة سلبية لما هو مبيت.

وناشد مدير المسجد الأقصى الأمة العربية والإسلامية لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على انتهاكاته في حق المسجد الأقصى والمقدسات وعدم ترك المصلين والمعتكفين لوحدهم في صد اقتحامات المستوطنين المتكررة للمسجد الأقصى.