الأقصى محاصر والمئات يصلون أمام الحواجز

الجمعة 02/10/2015
الكاتب: azmi azmi
  • انشر المقالة

محمد أبو الفيلات – كيوبرس

أدى مئات المسلمين، صلاة الجمعة، اليوم، في الشوارع والطرقات المحيطة بالمسجد الأقصى بعد أن منعت قوات الاحتلال الرجال ممن هم دون الأربعين عاما من دخوله والصلاة فيه، ونشرت الحواجز العسكرية والقوات المدججة بالسلاح في الطرقات المؤدية إلى بلدة القدس القديمة والمسجد الأقصى.

وقمعت قوات الاحتلال المصلين عند باب الأسباط بالقنابل الصوتية والغازية والرصاص المطاطي، مما تسبب بإصابات وصفت بالطفيفة.

وفي ظل القيود وتشديدات الاحتلال، تمكن 6 الاف مسلم من الصلاة في المسجد الأقصى المبارك جراء تصعيدات الاحتلال. واستنكر مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني اجراءات الاحتلال معتبرا إياها احتلال للمسجد الأقصى.

وأكد أنهم قاموا بالتواصل مع وزير الأوقاف الأردني لاتخاذ موقف رسمي اتجاه ما يجري في المسجد الأقصى، وللجم همجية وغطرسة الاحتلال.

وأشار مراقبون الى أن عدد المصلين في المسجد الأقصى هذه الجمعة هو الأقل منذ سنوات، حيث تم تفريغه من المصلين بشكل لم يعهده أحد من قبل، مرجعين ذلك الى انعدام مواقف وردود عربية وإسلامية حازمة تجاه ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاتها الاحتلالية بحق المسجد الأقصى والمصلين فيه.

منع وصول الحافلات من الداخل الفلسطيني

كما أوقفت قوات الاحتلال عشر حافلات كانت تقل فلسطينيين من الداخل الفلسطيني، ومنعتهم من الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك، في خطوة تعسفية لمنع المسلمين من الصلاة فيه.

وقال وفيق درويش – مدير مؤسسة “البيارق” التي تسيّر الحافلات للمصلين من الداخل الفلسطيني إلى القدس – إن منع قوات الاحتلال للمسلمين من الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك عن طريق ايقاف الحافلات ومنعها من إكمال طريقها إلى المسجد الأقصى، “يعد اعتداء على حق المسلمين بالصلاة في المسجد الأقصى، ومحاولة لانتزاع حق المسلمين فيه”.

وأكد درويش أنهم كمؤسسة البيارق لن تثنيهم اعتداءات الاحتلال عن مواصلة نقل المسلمين إلى المسجد الأقصى المبارك، مبيّنا أنهم يقومون حاليا بدراسة تقديم شكوى في المحكمة بحق الشرطة الإسرائيلية، كون منعها وصول الحافلات إلى المسجد الأقصى يعد إجراء غير قانوني.

من الجدير ذكره أن قوات الاحتلال تمنع المسلمين الذين تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من دخول المسجد الأقصى المبارك منذ 6 أيام، بينما تسمح للمستوطنين باقتحامه على فترتين، صباحية من الساعة 7:30-11:00 ومسائية من الساعة 13:30-14:30.