الاحتلال يرفض تسليم جثمان الشهيد علون ومواجهات عنيفة في أحياء القدس

الإثنين 05/10/2015
الكاتب: saher saher
  • انشر المقالة

منى القواسمي – كيوبرس

تصاعدت وتيرة المواجهات، مساء اليوم الاثنين، في حي الأشقرية في بيت حنينا، بعد أن أعلنت مخابرات الاحتلال الاسرائيلي عدم نيتها تسليم جثمان الشهيد فادي سمير علون لعائلته، ودفنه الليلة كما تقرر في وقت سابق.

وأوضح المحامي محمد محمود من مؤسسة الضمير أنه تلقى اتصالا من مخابرات الاحتلال، لإبلاغه عن إلغاء تسليم جثمان الشهيد فادي علون، بحجة الأوضاع الأمنية والمواجهات في شعفاط، حيث كان من المقرر دفنه في مقبرة شعفاط.

رصاص حي في بيت حنينا

وأصيب خلال المواجهات التي اندلعت في حي الأشقرية في بيت حنينا مساء اليوم شاب برصاصة حية في صدره، وصفها طاقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالخطيرة.

وشهد الحي المواجهات الأعنف مساء اليوم بين قوات الاحتلال والشبان في الحي، حيث أطلقت القوات الرصاص الحي والأعيرة المطاطية وقنابل الغاز والصوت بكثافة نحو الشبان، الذين ردوا بإلقاء المفرقعات والزجاجات الحارقة والحجارة.

وأصيب عدد من الشبان في الحي بالأعيرة المطاطية، وما زالت الأجواء هناك تشهد توترا كبيرا، خاصة بعد إصابة الشاب بعيار ناري في صدره ونقله لتلقي العلاج في مستشفى المقاصد في القدس المحتلة.

حي شعفاط

اندلعت مواجهات عنيفة بعد عصر اليوم في حي شعفاط بين قوات الاحتلال الاسرائيلي والشبان في الحي، وأطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الغاز والصوت والأعيرة المطاطية نحو الشبان، وأصيب 12 شابا بالأعيرة المطاطية في الأطراف، بينهم إصابة في الظهر، حسب ما صرح به طاقم إسعاف الأقصى التابع لجمعية برج اللقلق.

وفي استهداف مباشر  للطواقم الطبية، احتجزت قوات الاحتلال سيارات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أثناء تواجدها في الحي، لأكثر من نصف ساعة، بعد إجبار السائق على توقيف السيارة وسحب المفاتيح بينما أشهرت سلاحها في وجه المسعفين.

من جهتها أعلنت شرطة الاحتلال مساء اليوم عن توقف عمل القطار الخفيف في حي شعفاط حتى إشعار آخر.

واعتقل خلال المواجهات في شعفاط 4 شبان عرف من بينهم الشاب أحمد دعيس ورائد أبو جبنة.

قرية العيسوية

في العيسوية سادت حالة من التوتر بين صفوف الشبان. فقد خرج عصر اليوم عشرات الشبان سيرا على الأقدام إلى منزل الشهيد علون في القرية، وقامت قوات الاحتلال بمنعهم وإطلاق قنابل الغاز والصوت نحوهم لتفريقهم، ما أدى الى اندلاع مواجهات عنيفة داخل القرية.

كما فرضت قوات الاحتلال طوقا عسكريا حول قرية العيسوية ومنعت دخول وخروج السكان منها، وأجرت تفتيش دقيق للسيارات القادمة للقرية من مدخلها الشرقي.

قرية عناتا

على صعيد قرية عناتا، أصيب العشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، كما أصيب شاب بعيار مطاطي في الصدر.

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال أغلقت مفرق عناتا الشمالي نحو ساعة، واعتدى أفراد الجيش على السيارات المارة من المفترق وقام بتحطيم زجاج بعضها.

مخيم شعفاط

كما اندعت مواجهات عنيفة بعد ظهر اليوم أمام المعبر العسكري المقام على مدخل مخيم شعفاط، بين قوات الاحتلال والشبان، أصيب خلالها العشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

رأس العامود

شهد حي بلال ودوار النخيل في رأس العامود مواجهات خفيفة، مساء اليوم، وذكر مجدي العباسي من مركز معلومات وادي حلوة أن مواجهات عنيفة اندلعت صباح اليوم في رأس العامود بين الشبان وقوات الاحتلال، استمرت حتى ساعات العصر وأصيب خلالها شابين بالأعيرة المطاطية في ساقيهما، كما أصيب جندي بحجر في رأسه.