الافراج عن مقدسيين ومواجهات عنيفة في أبو ديس وعناتا، وإخطارات هدم شرق العيزرية

الإثنين 03/08/2015
الكاتب: saher saher
  • انشر المقالة
منى القواسمي
 أفرجت إدارة سجن هشارون اليوم عن الأسير المقدسي محمود جودت الزغل 17 عاما من سكان رأس العامود بالقدس، بعد أن أنهى محكوميته البالغة 4 شهور.
 وكان الأسير محمود الزغل أعتقل بتاريخ 7.4.2015 على يد عناصر الوحدات الخاصة بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.
 وأفاد محامي نادي الأسير مفيد الحاج أن محكمة الصلح مددت اليوم الاثنين توقيف خمسة شبان من البلدة القديمة بالقدس الذين اعتقلتهم أمس ليوم غد الثلاثاء، وهم: محمد نجيب، محمد أبو سنينة، عبد الكريم الحداد ” عبود “، محمود نجيب، عبادة نجيب.
 وأضاف: “أطلقت محكمة الصلح اليوم سراح حسام الباسطي 17 عاما من سكان البلدة القديمة بشرط الحبس المنزلي حتى يوم السبت القادم، ودفع كفالة مالية قدرها 300 شيكل، والتوقيع على كفالة مالية قيمتها 5 آلاف شيكل، وكان قد تم اعتقاله ليلة أمس الأول من حي باب حطة”.
 وفي سياق أخر، اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان في شارع جامعة القدس في بلدة أبو ديس استمرت حتى ساعات فجر اليوم الإثنين.
 وذكر شهود عيان أن مواجهات اندلعت في بلدة أبو ديس في الساعة الثانية بعد منتصف ليلة أمس واستمرت حتى ساعات الفجر، بعد أن قام شبان بإحداث ثغرة في الجدار الفاصل المقابل للجامعة.
 وأضافوا أن الشبان ألقوا الزجاجات الحارقة وقنابل يدوية “كوع ” نحو قوات الاحتلال الاسرائيلي التي اقتحمت البلدة وقامت بإطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع نحوهم والسكان، مما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.
 كما اندلعت ليلة أمس مواجهات عنيفة عند مفترق قرية عناتا، قامت خلالها القوات بإطلاق وابل من الرصاص الحي نحو الشبان.
 وذكر محمود عليان أن القوات قامت خلال المواجهات بإغلاق المفترق الشمالي لقرية عناتا بالكامل المؤدي “لعناتا وأريحا ورام الله “، وأطلقت الرصاص الحي بكثافة نحو الشبان والأعيرة المطاطية وقنابل صوت، مما أدى إلى إصابة 4 شبان بالأعيرة المطاطية في الأطراف.
 وفي شأن أخر، سلم موظفو الادارة المدنية التابعة لبيت إيل في الضفة الغربية اليوم الاثنين 7 اخطارات هدم لبركسات سكنية في جبل البابا شرقي العيزرية.
 وذكر رئيس لجنة الدفاع عن أراضي ابو ديس المحامي بسام بحر أن السكان تفاجأوا باقتحام قوات كبيرة من الجيش الاسرائيلي وموظفو الادارة المدنية لجبل البابا، ثم قام الموظفون بتسليم 7 عائلات إخطارات هدم، تمنح العائلات الاعتراض حتى تاريخ 16 – 8 – 2015 .
 وأوضح أن السكان المتضررين من الاخطارات هم: أحمد طرابين وغسان وبدر وإيمان جهالين وهاني عويضات وياسر مزارعة وعلي أبو كتيفة، وتضم نحو 40 فردا معظمهم أطفال.
 ولفت بحر أن خلال قيام الموظفين بتسليم الاخطارات للعائلات السبع، قاموا بتصوير 9 بيوت أخرى، كان قد سلمها موظفو الادارة المدنية إخطارات الهدم قبل نحو شهرين. وأشار أنه يعيش في جبل البابا نحو 50 عائلة بدوية منذ عشرات السنين.
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نرجو الاشارة الى مصدر الخبر والصور وهو “كيوبرس” .
لمزيد من التواصل والتنسيق الإعلامي ، يرجى الإتصال بقسم التنسيق الاعلامي :
 ( محمود ابو عطا: 0527331126  ، أنس غنايم :