حالة من التوتر والغليان في بلدة القدس القديمة والاحتلال يقتحم المصلى القبلي في المسجد الأقصى

الأحد 04/10/2015
الكاتب: azmi azmi
  • انشر المقالة

منى القواسمي – كيوبرس

شهدت البلدة القديمة في القدس المحتلة حالة من الغليان والتوتر الشديد مساء اليوم (السبت)، عقب عملية طعن وإطلاق نار على أربعة مستوطنين بالقرب من مبنى الهوسبيس في شارع الواد.

وسادت حالة هستيرية بين قوات الاحتلال الاسرائيلي التي قامت بقمع كافة سكان البلدة القديمة وإغلاق جميع بواباتها وتحويلها الى منطقة عسكرية، كما نصبت الحواجز الحديدية في الطرق وشوارع البلدة القديمة وخاصة حول مكان العملية.

وأطلق عناصر الاحتلال قنابل الصوت نحو سكان البلدة القديمة واعتدوا بالضرب على المارين في مكان الحادث، كما داهمت بيت عزاء لعائلة صندوقة في حارة السعدية واعتدت على الشاب صبري صندوقة ومحمد الموسوس بالهراوات.

كما اعتدت على طاقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني واعتقلت الشاب المصاب صبري صندوقة من داخل سيارة الإسعاف واحتجزته قبل أن تخلي سبيله حيث تم نقله الى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج.

واعتدت قوات الاحتلال على الشاب علاء بيبرس أثناء تواجده في باب العامود وقامت باعتقاله، بالإضافة الى اعتدائها على سائق إسعاف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فادي عبيدي بالهراوات في باب الساهرة، خلال تواجده في المكان لنقل المصابين.

أما على صعيد المستوطنين فقد هجم العشرات منهم على منازل وسيارات مقدسيين عند باب المغاربة خارج سور البلدة القديمة بالقدس.

وساد التوتر خارج أبواب السلسلة والقطانين والحديد، لدى تجمهر المستوطنين في المكان وقيامهم باستفزاز سكان البلدة القديمة وترديدهم هتافات معادية للعرب “الموت للعرب”.

كما هاجم المستوطنون سيارات المقدسيين المتواجدة عند سوق المصرارة، وقاموا بتحطيم زجاج عدد من السيارات.

اقتحام المصلى القبلي

وفي سابقة خطيرة اقتحم العشرات من عناصر قوات الاحتلال بأحذيتهم المسجد القبلي أثناء أداء المصلين صلاة العشاء، وقاموا بإخراج المصلين بالقوة، وتم تصوير هوياتهم الشخصية قبل إخلاء سبيلهم.

وأوضح مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أن قوات الاحتلال اقتحمت المصلى القبلي مساء اليوم خلال أداء المصلين صلاة العشاء وقامت بإخلائه من المصلين بالقوة، واحتجزت الحراس وحررت هوياتهم واعتدت عليهم بالضرب، لأنهم رفضوا تسليم المفاتيح الخاصة بالمسجد القبلي.

وأضاف: “خلال عملية إخلاء المصلين هربت مجموعة من الشبان الى منطقة الأحراش، وقامت بعدها قوات الاحتلال بتحطيم قفل مأذنة باب المغاربة واعتلت سطح المسجد القبلي”.

واستنكر الكسواني اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى والمصلى القبلي بأحذيتهم ووصولهم للمنبر  الداخلي بعد صلاة العشاء، وإخراج المصلين الآمنين داخل المسجد القبلي بالقوة، وتهديدهم بإطلاق الغاز نحوهم. كما استنكر الاعتداء على حراس المسجد الأقصى بالضرب واحتجاز هويات سبعة حراس أرجعوها لاحقا بعد تهديدهم بالاعتقال.

وقال: “هذه الممارسات توتر الأوضاع في المسجد الأقصى ومدينة القدس، ونحمل شرطة الاحتلال كامل المسؤولية إزاء هذا التصرف وتبعاته”.

مواجهات في أحياء القدس

وعقب حادثة الطعن في البلدة القديمة اندلعت مواجهات في أحياء القدس المحتلة منها العيسوية والطور وسلوان.

وذكر ضابط الاسعاف في جمعية إتحاد المسعفين العرب فؤاد عبيد أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية العيسوية من مدخلها الشرقي، وأطلقت وابل من قنابل الصوت والغاز والأعيرة المطاطية نحو الشبان والبيوت السكنية بشكل عشوائي، ما أدى الى إصابة شاب بعيار حي في قدمه، و8 آخرين أصيبوا بالأعيرة المطاطية في الأطراف، كما أصيب العشرات بالاختناق.

وذكر رئيس لجنة المتابعة في الطور مفيد ابو غنام أن العشرات من قوات الاحتلال اقتحموا وسط الطور فجأة، وقاموا بإطلاق وابل من قنابل الصوت والغاز على الشبان خلال تواجدهم بالمكان، دون وقوع إصابات، ثم انتشرت قوات كبيرة في كافة شوارع وأزقة الطور.

وفي سلوان اندلعت مواجهات في وادي حلوة والحارة الوسطى، وألقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والأعيرة المطاطية نحو المنازل في حي عين اللوزة، كما اقتحمت منازل لعائلة دعنا بحجة القاء الحجارة على الشرطة، ما أدى الى إصابة شاب بعيار مطاطي في يده، واعتقلت الشاب عمر دعنا 27 عاما واقتادته إلى مركز شرطة عوز في جبل المكبر. كما اعتقل الفتى محمود نجيب الأعور 15 عاما بعد اقتحام منزله، ثم أخلي سبيله لاحقا.

واعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان من حي شعفاط بالقرب من محطة القطار مقابل معرض القيمري للسيارات، بعد تهديدهم ورفع السلاح بوجوههم.

وصدر بيان عن الحراك الشبابي الشعبي المقدسي مساء اليوم (السبت) دعا فيه جماهير القدس والتجار للاضراب العام والشامل في القدس.

 

IMG-20151003-WA0098 IMG-20151003-WA0094 IMG-20151003-WA0074 IMG-20151003-WA0072 IMG-20151003-WA0073 IMG-20151003-WA0054 IMG-20151003-WA0051 IMG-20151003-WA0034 IMG-20151003-WA0019