دعوات يهودية لمسيرة في محيط الأقصى واقتحامه

الثلاثاء 21/07/2015
الكاتب: saher saher
  • انشر المقالة

 ساهر غزاوي-كيوبرس

 عمّمت جماعات يهودية و”اتحاد منظمات الهيكل” دعوات لاقتحام المسجد الأقصى صباح غد الأربعاء، للاحتفال بإعادة بفتح باب المغاربة لاقتحاماتهم، بعد أسبوعين من إغلاقه في شهر رمضان وعيد الفطر.

 ودعت الجماعات الى تنظيم مسيرة إلى باب المغاربة وإقامة شعائر توراتية صباحية هناك في تمام الساعة 6:30، تتلوها اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى في تمام الساعة 8:00 صباحا.

 كما جدّدت منظمات وجماعات الهيكل المزعوم دعوة أتباعها للمشاركة الواسعة في فعاليات خاصة تستهدف المسجد الأقصى، الأحد المقبل، تزامناً مع ما يسمى ‘ذكرى خراب الهيكل’، ودعت المستوطنين للمشاركة في المسيرة الشهرية الساعة السابعة من مساء اليوم الثلاثاء، بمناسبة بداية رأس الشهر العبري (بداية شهر آب)، والتي تأتي بعد شهرين من الانقطاع بسبب شهر رمضان على حد تعبيرهم. 

 ومن المخطط أن تنطلق المسيرة من ساحة البراق وتتجه شمالا بموازاة السور الغربي للمسجد الأقصى داخل شارع الواد في القدس القديمة، حيث سيتوقف المشاركون عند كل باب من أبواب المسجد الأقصى تمر المسيرة التلمودية بمحاذاته، ويتحلٌقون بحلقات راقصة يصحبها صراخ وكلمات عنصرية في إطار ما يسمى “تراتيل غنائية” وموسيقى غنائية تمجّد المعبد المزعوم “الهيكل” وتتمنى عودته مكان المسجد الأقصى، الأمر الذي يستفز سكان المدينة الفلسطينيين ويؤدي الى توتير الأجواء.

 ودعا الحراك الشبابي المقدسي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الفلسطينيين، الى ضرورة التواجد المكثف والمبكر بدءاً من صباح غد الأربعاء، لإحباط مخططات المستوطنين.