سلسلة تنوين “روح الحياة” الثانية في المسجد الأقصى

الأربعاء 15/07/2015
الكاتب: saher saher
  • انشر المقالة

أية شويكي -كيوبرس

نظمت سلسة تنوين هذا الاسبوع لقاء بعنوان (روح وحياة) في المسجد الأقصى المبارك، جمع بين نحو 40 شاب وفتاة من مختلف المناطق في القدس والضفة والداخل الفلسطيني، في جولة تعريفية في أنحاء من مدينة القدس وجلسة نقاش وإفطار جماعي في باب الرحمة.

وأوضحت أسيل عيسى منسقة سلسلة تنوين في القدس أن هدف اللقاء هو استغلال تواجد أهالي الضفة الغربية والداخل في مدينة القدس، وهي فرصة غير متاحة في غير رمضان، بهدف خلق جو من التنوع والتعارف وتبادل الأفكار من أشخاص من مختلف المناطق. “ارتأينا أن من واجبنا استقبال رواد سلسلة تنوين من خارج القدس، في مدينتنا، واستضافتهم وتعرفيهم عليها، وانطلقنا برفقتهم في جولة حول أسوار البلدة القديمة من باب العامود مرورًا بباب الخليل وباب النبي داوود وانتهاءً بحي الأرمن، وتوجهنا بعدها إلى باب الرحمة حيث ناقشنا مقالة بعنوان “سياسات الضبط الناعمة، سعي اسرائيلي لاحتواء غضب المقدسيين”، ثم تلاه إفطار جماعي للمشاركين”.

وبيّنت أن الإقبال على المشاركة في السلسلة كان كبيرًا، كما أن الأعداد التي سجلت انضمامها للقاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” كان جيدًا منذ الأيام الأولى من الإعلان عنها، وأن وما يميز هذه السلسلة هو تواجد مشاركين من مختلف مناطق الوطن، فكان هناك مشاركين من كفر قاسم ومن رام الله ومن الخليل ومن بيت لحم وبيت صفافا، ومن القدس.

وعن سبب تسمية اللقاء “روح وحياة” تقول أسيل: “روح وحياة هو اسم سلسلة تنوين الرمضانية السابقة قبل عامين، وقصدنا بكلمة الروح مدينة القدس، فنحن نرى فيها قبلة لأرواحنا وغاية نسعى للوصول إليها وصونها، في حين أن كلمة حياة تعبر عن محاولاتنا لإحياء أنفسنا من خلال إحياء القدس وإعمارها، فنحن نبحث فيها عن حياة لأنفسنا ونحاول إعطاءها مثل ذلك”.

آية عبد اللطيف من عناتا إحدى المشاركات في سلسلة تنوين في القدس توضح أن ما ميّز سلسلة “روح وحياة” هو وجود الجولة في مدينة القدس، ” كانت المعلومات التي حصلنا عليها خلال الجولة قيمة حيث كان لدينا بعض النقص في معرفتها، ولم يتاح لي سابقًا المشاركة في جولات مشابهة في القدس، فكانت مبادرة لطيفة من سلسلة تنوين بتخصيص وقت لها، وهدفي الأساسي من المشاركة هو تبادل الأفكار والنقاش، فقد تجمعنا القدس ولكن يبقى لاختلافاتنا ميزة في الحصول على خبرات وآراء متنوعة”.

شذى الإيمان صوالحة من مدينة الخليل تصف تجربة المشاركة في السلسلة في مدينة القدس: “تعرفنا في الجولة على مدينة القدس تاريخيًا والحقب التاريخية التي مرت بها، فمن خلال معرفة التاريخ تثبت أحقية الأرض والمكان، بالإضافة إلى أن زياراتنا للقدس سابقًا كانت تقتصر فقط على توجهنا للمسجد الأقصى دون معرفة تفاصيل الأحياء والأبواب أو أي معلومات تعريفية عن المدينة، فدهشنا بواقع القدس المركّب ووجود الكثير من الحكايا والقصص المثيرة داخل التاريخ، ومن الجميل أيضًا وجود مجموعة من الشباب الواعي المهتم بقضايا القدس يحمل طموحًا بالتغيير”.

ويذكر أن سلسلة تنوين هي مبادرة تطوعية انطلقت عام 2013 تهدف لتعزيز ثقافة القراءة في المجتمع، وتحمل شعار “الأرض كلها مكتبة والقارئ ليس غريبًا”.