شباب مقدسيون يطلقون ارشيفا الكترونيا للمسجد الأقصى

الأربعاء 13/05/2015
الكاتب: Qpress هيئة التحرير
  • انشر المقالة

انس غنايم ” كيوبرس”
أطلقت مجموعة تك ميديا ” Tickmedia الشبابية في القدس أمس الاحد (3/5) مشروعا نوعيا هو عبارة عن موقع الكتروني لأرشيف المعالم التاريخية في المسجد الأقصى المبارك ، واسمته ” أرشيف المسجد الأقصى” في خطوة تهدف الى توثيق كل معلم وحجر وزاوية في المسجد .

وجرى تدشين المعرض في حفل مقتضب أقيم في مقر جمعية برج اللقلق المجتمعية بالبلدة القديمة في القدس ، وضم معرضا لصور معالم المسجد الاقصى ذات الجودة والمعلومة الدقيقة ، وهو ما حظي بمشاركة شبابية وأخرى لشخصيات سياسية ودينية واكاديمية من مدينة القدس .

وقال محمد القزاز وهو مصور صحفي واحد مؤسسي المشروع ، ان الهدف الاسمى من وراء المشروع هو مواجهة خطر تزوير الحقائق والتاريخ الذي يتعرض له المسجد الأقصى على يد الاحتلال الإسرائيلي واذرعه المختلفة ، وأضاف ان فكرة المشروع كانت نابعة من حجم النقص الكبير في العالم العربي والاسلامي على صعيد المعلومة التاريخية المتعلقة بمعالم المسجد الاقصى .

وأشار القزاز الى ان الأرشيف يضم اكثر من 250 صورة لمعالم في المسجد الأقصى ، تم توزيعها على أبواب مختلفة  – مثل القباب والمصليات والمصاطب وغيرها – مع مادة تاريخية تمكن الطلبة و أساتذة الجامعات و المدارس من الاستفادة منها .

ويعطي الموقع الإمكانية تصفحه باللغتين العربية والانجليزية، وذلك عبر الرابط  www.alaqsa-archive.com