فيديو: عناصر الاحتلال تطرد النساء من باب السلسلة ومستوطنون يحتشدون فيه

الأحد 20/09/2015
الكاتب: saher saher
  • انشر المقالة

القدس -منى القواسمي

ساد التوتر في محيط المسجد الأقصى صباح اليوم، وخاصة أمام بوابات المجلس والقطانين والسلسلة. حيث أخلت عناصر من الوحدات الخاصة التابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة باب السلسلة من النساء المبعدات عن المسجد، وأجبرتهن على التفرّق في البلدة القديمة، وذلك لمنعهن من التكبير والهتاف في وجه المستوطنين أثناء خروجهم من اقتحام المسجد الأقصى.

ولاحقت قوات الاحتلال النساء الممنوعات من دخول الأقصى، في حواري وأزقة البلدة القديمة، ومنعتهن من التواجد او التجمع أمام بوابات الأقصى.

كما اعتدت عليهن بالضرب والدفع واعتقلت المقدسية جهاد غزاوي الرازم بالقرب من مدخل باب الحديد، بعد الاعتداء عليها بالضرب والدفع، وتم اقتيادها إلى مركز شرطة باب السلسلة.

وقد تزامن قمع النسوة ومنعهن من التواجد أمام البوابات، مع احتشاد عدد من المستوطنين عند باب السلسلة ورفعهم الشعارات وترديد الهتافات العنصرية، مطالبين بالسماح لهم بأداء طقوسهم التلمودية داخل المسجد الأقصى، بينما كانوا يرتدون ملابسهم الدينية. وقاموا بالرقص والعربدة واستفزاز المقدسيين وتصويرهم.

وعلى صعيد المسجد الأقصى اقتحم العشرات من المستوطنين ساحات المسجد الأقصى من باب المغاربة، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وذكر مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أن ١٤٦ مستوطنا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى صباح اليوم، فيما حاولت مجموعة من المستوطنين البكاء بالقرب من المصلى المرواني، ولكن الحراس حالوا دون ذلك.

وقد تصدى لمجموعات المستوطنين عدد من المصلين ممن استطاعوا الدخول في ظل قيود الاحتلال على المداخل، بالتكبير والهتافات نصرة للمسجد الأقصى.

واحتجزت قوات الاحتلال المتواجدة على بوابات المسجد الأقصى كافة هويات المصلين الوافدين للمسجد الأقصى من الرجال والنساء، في حين بقيت جميع بواباته مفتوحة.