“لوحة مقدسية” تفوز في مسابقة القدس في عيون الشعر

الجمعة 11/09/2015
الكاتب: saher saher
  • انشر المقالة

كيوبرس

أعلنت الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني خلال مهرجان “الأقصى في خطر الـ20” نتائج المسابقة الشعرية عن القدس والمسجد الأقصى، التي فاز فيها عبد الحي اغبارية من جت المثلث بالمرتبة الأولى عن قصيدته “لوحة مقدسية”.

وفازت قصيدة “معراج الدموع” لعبد الناصر عبد المولى أحمد من جمهورية مصر العربية بالمرتبة الثانية، أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب مصطفى الجمال رئيس مجلس عارة – عرعرة السابق عن قصيدته “على ساحة الأقصى ثوابتنا”.

وقال عضو اللجنة حامد اغبارية إن عشرات القصائد وصلت هذا العام من الدول العربية منها مصر وسوريا، إضافة إلى قصائد من الداخل الفلسطيني والقدس المحتلة.

وأضاف: “اعتمدت اللجنة في اختيارها للقصائد الفائزة معايير عدة، منها أن تكون القصيدة خاصة بالقدس والأقصى فقط، لذلك فقد استثنت كل القصائد التي تناولت موضوعات أخرى، كما أخذت في الاعتبار استيفاء القصيدة الشروط الفنية الشعرية، من مبنًى ومعنًى ووزن وقافية وجزالة ألفاظ، وطرْق للموضوع بأسلوب شعري متميز وسلس، بألفاظ وتعبيرات قوية ومؤثرة في قوالب تصويرية مختلفة”.

وأكد اغبارية، أن غالبية القصائد التي وضعت بين يدي اللجنة هي قصائد جيدة ومنها قصائد كثيرة تستحق الحصول على جوائز، ولهذا كان اتخاذ القرار بشأن القصائد الفائزة في صعوبة، جراء حصرها في ثلاث جوائز فقط.

وأثنى اغبارية على الشعراء المشاركين، متمنيا لهم مزيدا من العطاء في سبيل خدمة القضية الأولى للأمة؛ قضية القدس والمسجد الأقصى المحتلين.

يذكر أن أعضاء اللجنة التي اختارت القصائد الفائزة هم حامد اغبارية وأحمد هاني محاميد وحمزة كبها.