مصادر صحفية: الاحتلال خطط لتفجير أبواب في الأقصى عام 1967

الثلاثاء 19/05/2015
الكاتب: Qpress هيئة التحرير
  • انشر المقالة

محمود أبو عطا /”كيوبرس”
أفاد المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى ” كيوبرس” أن الاحتلال الإسرائيلي خطط لتفجير الأبواب الشرقية والجنوبية المغلقة في المسجد الأقصى للسيطرة واحتلال المسجد الأقصى عام 1967 ، لكن على ما يبدو غيّر خططته لأسباب لم يفصح عنها .

ونشرت مصادر صحفية إسرائيلية اعتماداً على وثائق سرية قالت انها حصلت عليها ، بأن الاستخبارات العسكرية في جيش الاحتلال جمعت مواداً وصوراً وجهزت خرائطا وخططا استمرت لسنين لوضع خطط لكيفية السيطرة على المسجد الأقصى واحتلاله .

ويتبيّن من هذه الصور والوثائق والمعلومات الدقيقة أن جيش الاحتلال خطط لتفجير الأبواب الجنوبية المغلقة للمسجد الأقصى ، بهدف الدخول الى المسجد الأقصى عبر المصلى المرواني والأقصى القديم – والموقعين كانا مغلقين منذ فترة بعيدة – ، والأبواب الثلاث هي ، الباب الثلاثي ، الباب المزدوج ، والباب المفرد ، كما خطط الاحتلال لتفجير باب الرحمة في الجهة الشرقية للسيطرة السريعة على منطقة قبة الصخرة في المسجد الأقصى المبارك .

وبحسب الوثائق المنشورة لدى المصادر الصحفية الإسرائيلية يتضح وجود معلومات وقياسات دقيقة للأبواب المذكورة ، الى جانب صور عن المسجد الأقصى ومرافقه والمباني المحيطة به .