مواجهات في أحياء القدس … إحتجاجا على ” جريمة دوما “

الأحد 02/08/2015
الكاتب: saher saher
  • انشر المقالة

 

منى القواسمي 

إشتعلت النيران في الأحراش الغربية الشمالية من جامعة القدس في بلدة أبو ديس مساء أمس السبت، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع نحو الشبان خلال المواجهات.

وقد سارعت طواقم الدفاع المدني الفلسطيني وجمعية الهلال الأحمر وشبان من بلدة ابو ديس للمكان وقاموا بإطفاء الحريق.

وذكر رئيس لجنة الدفاع عن أراضي أبو ديس المحامي بسام بحر أن الحراك الشبابي نظم مسيرة إحتجاجية على جريمة دوما في نابلس، بمشاركة الفصائل الوطنية والشعبية وسط بلدة أبو ديس، إندلعت على أثرها مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال الاسرائيلية والشبان.

وأضاف: “إمتدت المواجهات عند مقر جامعة القدس جنوب البلدة، عندما قام الشبان بإحداث ثغرة في الجدار بإستخدام آليات خفيفة، فقامت القوات بقمع الشبان بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية بكثافة، مما أدى إلى إشتعال النيران في الأحراش الغربية الشمالية للجامعة، وأصيب العديد من السكان والشبان بالاختناق جراء إستنشاق الغاز المسيل للدموع.

 مواجهات في مخيم شعفاط

فيما أطلقت قوات الاحتلال المتواجدة على المعبر العسكري المقام على مدخل مخيم شعفاط بعد عصر أمس قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت والأعيرة المطاطية نحو الشبان، الذين تظاهروا إحتجاجا على مجزرة دوما وألقوا القنابل الحارقة والألعاب النارية والحجارة نحوها.

وقد قامت قوات الاحتلال خلال المواجهات بإغلاق المعبر عن طريق البوابة الجديدة التي وضعتها على مدخل المخيم، مما تسبب بأزمة كبيرة في حركة المرور.

مواجهات في قرية عناتا

وفي نفس السياق إندلعت مواجهات عنيفة مساء أمس عند مفرق قرية عناتا، قامت خلالها قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت نحو الشبان.

وأفاد محمود عليان أن عناصر المستعربين قاموا خلال المواجهات بنصب كمين لإعتقال عدد من الشبان إلا أنه فشل، ثم إنتشرت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي عند مفترق عناتا الشمالي، واستمرت المواجهات حتى ساعات متأخرة.

البلدة القديمة

وعلى صعيد البلدة القديمة إعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم قاصرين وشاب من باب حطة واحتجزتهم، وقامت بالتحقيق معهم ثم أخلت سبيلهم.

وكان قد رشق الشبان الحجارة والمفرقعات تجاه قوات شرطة الاحتلال الاسرائيلية المتواجدة عند باب حطة بالبلدة القديمة في القدس. فيما اندلعت مواجهات خفيفة في حارة السعدية.

صورباهر والعيسوية

كما إندلعت مواجهات في بلدة صورباهر عند دوار القاعة، تم خلالها تحطيم 3 سيارات للمستوطنين بعد إلقاء زجاجة حارقة عليها، مما أدى إلى إقتحام قوات الاحتلال البلدة.

فيما قامت القوات بإغلاق المدخل الشرقي لقرية العيسوية اليوم السبت، وألقت قنابل الغاز والصوت بكثافة نحو الشبان والبيوت السكنية، مما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

جبل المكبر وسلوان

من جهة أخرى نصبت قوات الاحتلال حاجزا تعسفيا في بئر أيوب بسلوان بجانب خيمة الاعتصام، وقامت بتوقيف السيارات والتدقيق في هويات المارة والسيارات.

كما نصبت شرطة الاحتلال الاسرائيلية حاجز طيار في قرية جبل المكبر، وقامت بتوقيف السيارات وتحرير هويات سائقيها والتدقيق فيها.

 

unnamed (5)

unnamed (6)