مواجهات في القدس واعتقالات وإبعاد عن المسجد الأقصى

الثلاثاء 29/09/2015
الكاتب: azmi azmi
  • انشر المقالة

صورة توضيحية

منى القواسمي – كيوبرس

اندلعت مواجهات عنيفة في حارتي باب حطة والسعدية في البلدة القديمة في القدس المحتلة، مساء اليوم الاثنين، بين قوات الاحتلال الاسرائيلي والشبان.

وذكر شهود عيان أن مواجهات عنيفة اندلعت في حارة باب حطة، قامت خلالها قوات الاحتلال باعتلاء أسطح المنازل، وإطلاق قنابل الصوت نحو المنازل والشبان، دون وقوع إصابات.

كما اندلعت مواجهات في حارة السعدية مقابل مدرسة القادسية، ألقى خلالها الشبان زجاجتين حارقتين نحو إحدى البؤر الاستيطانية.

وفي ذات السياق اندلعت اليوم مواجهات في قرية العيسوية، حيث أطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز والصوت والأعيرة المطاطية نحو المنازل والشبان.

وأفاد شهود عيان ان القوات أطلقت وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع في حارة محمود الشرقية بالعيسوية دون سبب، بزعم إلقاء الحجارة، كما اقتحمت حي الضهرة وحارة أبو ريالة والحبايل في القرية.

من جهة أخرى صرح رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين امجد أبو عصب أن قوات الاحتلال اعتقلت اليوم 13 قاصرا وشابا من القدس والداخل، من المسجد الأقصى والطور وشعفاط، عرف من بينهم القاصر أحمد ركن واعتقل من داخل المسجد الأقصى، وجهاد بدير من كفر قاسم في الداخل، وثائر أبو صبيح وحمدان أبو شمسية، ومحمود أبو طالب من خارج باب الناظر. وقد أخلي سبيل ثائر ابو صبيح لاحقا، وسلمت شرطة القشلة الشاب جهاد بدير قرارا يقضي بالابعاد عن مدينة القدس لمدة 15يوما.

وأوضح رئيس لجنة المتابعة في الطور مفيد أبو غنام أن قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم منازل قاصرين من حارة الخلوة ووسط الطور – تبلغ أعمارهم 13 عاما – واعتقلت كل من محمد أحمد ابو الهوى وخليل كمال أبو الهوى، محمد مهند أبو الهوى، عبدالله زكريا أبو الهوى ووليد شريف أبو الهوى.

يذكر أن قوات الاحتلال سلمت أمس واليوم قرارات إبعاد عن مدينة القدس، بحق قاصرين وشبان من البلدة القديمة وضواحي مدينة القدس، تراوحت ما بين 15 يوم إلى 6 شهور.

وعرف من بين المبعدين عن مدينة القدس كل من ثائر رائد زغير، محمود الجندي، إبراهيم أبو سنينة، مصطفى الهشلمون، محمد الهشلمون، نور الشلبي، أمير البلبيسي، محمد عرفة، عبدالله نمر ووليد تفاحة.