نتنياهو يأمر يتجميد العمل في مشروع “بيت الجوهر” التهويدي

الأحد 11/10/2015
الكاتب: ans ans
  • انشر المقالة

نظرا لسخونة الأوضاع الميدانية

محمود أبو عطا /”كيوبرس”

ذكرت مصادر إعلامية عبرية نقلا عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، أن الأخير أوعز للجهات المعنية، تجميد العمل في مشروع “بيت هليبا” او ” بيت الجوهر” التهويدي، المنوي اقامته غربي المسجد الأقصى المبارك، وأفادت المصادر بأن قرار نتنياهو جاء بسبب الوضع الأمني وحالة الغليان التي تشهدها القدس المحتلة.

وانتقدت جهات في البلدية العبرية في القدس هذا القرار، واعتبرته هزيمة أمام الفلسطينيين. وذكرت إذاعة جيش الاحتلال، أن مكتب رئيس الحكومة تدخل في المشروع، وأمر بتعطيل المصادقة عليه الى أجل غير مسمى، بعدما كانت قد تمت فعلا.

ووصل القرار الحكومي الى اللجنة خلال اجتماعها يوم الخميس الأخير، على الرغم من أن القائم على المشروع هو ما يسمى بـ “صندوق إرث المبكى”، وهي شركة حكومية تابعة لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي مباشرة.

وتبلغ مساحة المشروع التهويدي قرابة 1.84 دونما، ومساحة بنائية إجمالية على ثلاث طوابق، تصل الى نحو 3230 متر مربع؛ الطابق الموجود أسفل الأرض يضم صالة استقبال للعرض الأثري، وفي الطابقين الأول والثاني فوق الأرض، مكتبة ومركز دراسات، وقاعة اجتماعات واحتفالات، وصفوف تعليمية للزوار، غرف للمرشدين، بالإضافة الى مطل في أعلى الطابق الثاني.