ورشة عمل في إسطنبول لمناقشة واقع القدس في الإعلام العربي

الخميس 21/05/2015
الكاتب: Qpress هيئة التحرير
  • انشر المقالة

بمشاركة المحامي خالد زبارقة والصحفي عزمي دريني

محمود أبو عطا /”كيوبرس”
انطلقت اليوم الخميس ورشة عمل إعلامية بعنوان “القدس في الإعلام العربي – الواقع والمأمول”، وذلك في مدينة إسطنبول التركيّة، بمشاركة مختصين في الشأن المقدسي ووسائل إعلام عربيّة، ومن بين المشاركين فيها كان المحامي خالد زبارقة – حقوقي وناشط مقدسي وعضو المكتب السياسي في الحركة الإسلامية/الداخل الفلسطيني-، والصحفي عزمي دريني – من “كيوبرس”/المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى- .

ويقدم زبارقة في الندوة الثانية ورقة بعنوان ” قراءة فكرية وسياسية للموقف الفلسطيني والعربي والإسلامي والدولي من مدينة القدس والمقدسات “، فيما سيقدم الصحفي الدريني مداخلة في الندوة الثانية وستكون بعنوان ” التحديات التي تواجه القدس ومقدساتها ” .

وتهدف الورشة التي ينظّمها “منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال” إلى تشخيص حال القدس في الإعلام العربي، والعمل على إيجاد حلول تعود بالقدس إلى مكانها الصحيح في وسائل الإعلام العربية، من خلال تضافر الجهود الإعلامية العربية لوضع استراتيجية إعلامية لدعم القدس التي تخوض معركة وجود مع الاحتلال الاسرائيلي .

وتتضمن الورشة أربع ندوات رئيسة تناقش الأولى ؛ التحديات التي تواجه القدس، والثانية قراءة فكرية وسياسية لمواقف الاحتلال الاسرائيلي والمواقف العربية والإسلامية تجاه مدينة القدس، اما الثالثة فحول فستناقش واقع القدس في الاعلام العربي، والندوة الرابعة تناقش الدور المأمول من الإعلام العربي تجاه القدس .

وتناقش هذه الندوة قراءة أبرز ملامح تعاطي وسائل الإعلام العربية المرئية والمسموعة والمقروءة مع قضية القدس، ليناقش فريقي  “عمل المأمول من وسائل الإعلام العربية ” من حيث مضمون الخطاب المقدسي وأدواته.

بدوره، طالب الأمين العام لمنتدى فلسطين الدولي بضرورة تكاثف الجهود الإعلامية العربية لوضع استراتيجية إعلامية لدعم القدس التي تخوض معركة وجود مع الاحتلال الذي يسعى لتهويد المدينة المقدسة، وطمس هويتها العربية والإسلامية.