357 مستوطن يقتحمون الأقصى المحاصر لليوم الرابع

الخميس 01/10/2015
الكاتب: saher saher
  • انشر المقالة

كيوبرس

في ظل القيود المفروضة على المسجد الأقصى وحصاره لليوم الرابع على التوالي تزامنا مع عيد العرش التهويدي، اقتحم باحاته من باب المغاربة 357 مستوطن وسط حراسة أمنية مشددة، خلال فترتي الصباح وبعد الظهر.

وفرضت قوات الاحتلال منذ الصباح القيود على المصلين ومنعت الرجال دون سن الخمسين من دخول المسجد الأقصى، واشترطت على النساء تسليم بطاقة الهوية للدخول ومنعت دخول نحو 60 امرأة وفتاة ضمن ما عُرف بـ “القائمة الذهبية”.

وسادت أجواء من التوتر والاحتقان باحات المسجد ونشبت احتكاكات متفرقة بين المصلين وقوات الاحتلال خلال اقتحام المستوطنين ومحاولة أحدهم أداء الشعائر التلمودية داخل أسواره، وتصدى له حراس الأقصى وطردوه إلى خارج الأبواب بينما تعالت أصوات التكبير والتهليل من حناجر المصلين الرجال والنساء رفضا للاقتحامات والانتهاكات.

وفي محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة، نصب الاحتلال الحواجز العسكرية، ونشر عناصره بشكل مكثّف، وعرقل دخول المصلين إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة والعبادة، وأدى المصلون ممن تقل أعمارهم عن سن الـ 50 صلاة الظهر أمام باب أبواب المسجد.

وذكرت المقدسية أم إيهاب أن قوات الاحتلال قمعت النساء المبعدات عن المسجد الأقصى ومنعتهم من الجلوس أمام باب السلسلة ولاحقتهم في البلدة القديمة وأزقتها وطردتهم إلى خارج الأسوار.